"حابسين." يفوز بجائزة أحسن فيلم قصير بمهرجان الأقصر للسينما.

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

حاز الفيلم القصير"حابسين ..." للجزائرية صوفيا جاما بجائزة أحسن فيلم قصيرفي الدورة ال2 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الذي اختتمت فعالياتها اول أمس الأحد وفقا لمواقع سينمائية مختصة.

وتنافس "حابسين ..." مع 23 عملا آخرمن 12 بلدا منها "41 يوم" للمصري أحمد عبد العزيز و"الرئيس ديا" للسينغالي عصمان وليم مباي و"نحن هنا" للتونسي عبد الله يحيى بالإضافة للفيلم الجزائري "سكنت في الغياب مرتين" لظريفة مزنر.

يتطرق الفيلم ، تبلغ مدته26 دقيقة و إنتج سنة 2011، إلى المشاكل التي يتخبط فيها المجتمع الجزائري من خلال مأساة امرأة تعرضت لمحاولة اغتصاب في عمارة حيث اتخذت المخرجة هذه المحاولة الإجرامية كمبررللتنديد بالمساويء الإجتماعية.

وتقدم المخرجة إشارات لكثيرمن هذه المساويء لاسيما بعض الذهنيات التي مازالت تعمل على تقزيم المرأة ودورها في المجتمع لعزلها في الفضاء الخاص والذي هوالبيت العائلي.
للاشارة سبق لفيلم  "حابسين ..." ان فاز بجائزتين بمهرجان كليرمون فران الدولي للفيلم القصير بفرنسا في 2012 كما شارك في العديد من المهرجانات الدولية.

من جهة أخرى حازالفيلم التونسي "مانموتش" للمخرج نوري بوزيد على جائزة أفضل فيلم طويل في المسابقة التي تنافس عليها 17 عملا آخرمن 16 بلدا بينها الفيلم الجزائري "يما" لجميلة صحراوي الفائزبمهر"ينينغا" الفضي من المهرجان الافريقي للسينما لواغادوغو(فيسباكو) 2013.ونظم القائمون على المهرجان أسبوعا للسينما الجزائرية احتفاء بخمسينيةاستقلال الجزائر كما أقاموا معرضا لأكثر من عشرين صورة فوتوغرافية وملصقات لأهم الأفلام والمخرجين في الجزائرما بين عامي 1966 و2010.

واحتفت دورة 2013 التي نظمت تحت شعار"سحرالسينما الإفريقية" بفن الرسوم المتحركة في القارة الإفريقية وقد عرفت مشاركة أكثرمن 30 دولة إفريقية بحوالي 100 عمل سينمائي.

0 تعليق على موضوع ""حابسين." يفوز بجائزة أحسن فيلم قصير بمهرجان الأقصر للسينما."


الإبتساماتإخفاء