وفاة صديق الثورة الجزائرية.

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
توفي اليوم الخميس 15/ 08/ 2013 المحامي الفرنسي الشهير جاك فيرجيس الذي اشتهر بمعاداته للاستعمار، ومختلف أشكال الكولونيالية والهيمنة.

جاك فيرجيس محام فرنسي من مواليد 5 مارس 1925، اشتهر بقناعاته المضادة للكولونيالية ولماضيه في صفوف المقاومة الفرنسية. حصل على البكالوريا في سن الـ16، وفي السنة الموالية كان في السنة الأولى حقوق. التحق بصفوف المقاومة في 1942، ثم انتقل إلى إنجلترا حيث انضم إلى صفوف القوى الحرة في 22 جانفي 1943، حصل على سنته الثالثة في 1955، ليسجل نفسه في مكتب باريس بعد اجتياز مسابقة الكفاءة المهنية في المحاماة.
يعد جاك فيرجاس أحد الناشطين في شبكة الدفاع عن الثورة الجزائرية، ومن المدافعين عن المناضلين الجزائريين على غرار "جميلة بوحيرد" التي ألقي القبض عليها في أفريل 1957، ( أعاد حيثياتها فيلم "جميلة" ليوسف شاهين).
بعد الاستقلال في 1962 استقر فارجيس بالجزائر ليتولى منصب رئيس ديوان وزير الشؤون الخارجية، ثم يؤسس مجلة تحتضن قضايا العالم الثالث وتموّلها جبهة التحرير الوطني:
" Révolution africaine ". ومنذ ذلك الوقت ظل فارجاس محاميا في ملتقى السياسي والقضائي رابطا اسمه بالعديد من المحاكمات المتابعة إعلاميا.

0 تعليق على موضوع "وفاة صديق الثورة الجزائرية."


الإبتساماتإخفاء